تشقق الشفاه في الشتاء

يؤثر طقس الشتاء البارد على الجلد ويسبب له الجفاف، والشفاه من أكثر الأعضاء التي تتأثر بهذا الجفاف وتتعرض للتشقق والتقشر. سنتحدث في الفقرات القادمة حول تشقق الشفاه في الشتاء وكيفية علاجه. 

 

لماذا تتشقق الشفاه في الشتاء؟

تشقق الشفاه في الشتاء هو أمر طبيعي ومنطقي نتيجة الطقس شديد البرودة والرياح القوية، وحتى عند الرجوع إلى المنزل والتعرض إلى وسائل التدفئة والجو الجاف، فإن ذلك يزيد الأمر سوءاً. 

بجانب أن جلد الشفاه هو جلد رقيق وشديد الحساسية، ويمكن أن يتعرض إلى الجفاف أسرع من الجلد العادي بعشر مرات. 

ونحن بطبيعة الحال، نقاوم البرد بارتداء المعاطف الثقيلة أو غيرها من الملابس التي تحمي من برد الشتاء، لكن ما لا نغطيه ونحميه من البرد هو الشفاه، مما يزيد من احتمالية التشقق والجفاف.


علاج جفاف الشفاه في الشتاء

هناك العديد من الأمور التي يمكنها المساهمة في علاج تشقق الشفاه في الشتاء وعلاجها، ومن أهمها: 


1- المداومة على استعمال مرطب شفاه مناسب

استعملي مرطبات الشفاه الطبية كلما أحسستي بجفاف الشفاه، حاولي البحث عن المرطبات الثقيلة الغنية بالزيوت والجليسرين. 

يساعد وضع مرطب شفاه طبي على حبس الرطوبة داخل الخلايا، مما يساهم في علاج الجفاف ودعم الترطيب. 

تجنبي مرطبات الشفاه التي تحتوي على المنثول أو الكافور، لأنها قد تعطي إحساساً سريعاً بالترطيب، لكنها تسبب الجفاف في النهاية، مما يجعلك تعيدين استعمالها وتدخلين في حلقة لا تنتهي. 

إذا استطعت الحصول على مرطب شفاه يحتوي على واق من الشمس مع المواد السابقة، فإن ذلك سيكون أفضل للشفاه حيث سيحميها من أشعة الشمس التي تساهم في زيادة الجفاف. 


2- شرب الكميات الكافية من السوائل

في فصل الشتاء ننسى شرب الماء بسبب قلة الإحساس بالعطش، وذلك أمر شديد الخطورة، إذ تتسبب قلة شرب الماء في الإصابة بالكثير من المشاكل الصحية على رأسها جفاف الجلد بشكل عام، وآلام الكلى، والإمساك، وغيرها الكثير. 

ولذلك، لا تنسي شرب الماء بالكمية المناسبة لتجنب التعرض لجفاف وتشقق الشفاه في الشتاء. 


3- تجنب لعق الشفاه باللسان

يميل الكثيرون منا إلى هذا السلوك اعتقاداً منهم أن هذا يرطب الشفاه، لكن على العكس، يزيد اللعاب من مشكلة تشقق الشفاه في الشتاء. 

يحتوي اللعاب على إنزيمات دورها أن تساعد في الهضم، ولذلك فإن تعرض الشفاه للعاب يزيد من تهيج الشفاه وتشققها.


4- تجنب تقشير الشفاه باليد أو الأسنان

يزيد هذا التصرف من التشققات والجروح الدقيقة في الشفاه، ولذلك يجب أن نحاول مقاومة ذلك الإحساس المغري بإزالة القشور والأجزاء الجافة. 


في النهاية، للحماية من تشقق الشفاه في الشتاء يجب أن نجعل ترطيب الشفاه وحمايتها جزءاً رئيسياً في روتين العناية بالبشرة وقبل الخروج من المنزل في الصباح، والمحافظة على شرب الماء بكميات مناسبة، وذلك لمنع المشكلة قبل حدوثها.