كيف تعرفين نوع بشرتك؟

تحتار الكثير من النساء في معرفة نوع البشرة أو قد تخطئ أحيانا في تحديد نوع البشرة, وبما ان تحديد نوع البشرة هو أول وأهم خطوة قريبا في كل برامج العناية بالبشرة وذلك لأنه يحدد نوع المستحضرات وأيضاً مدة وطريقة استخدامها , إليك سيدتي معلومات مهمة وطرق تساعدك كثيرا بتحديد نوع البشرة بشكل صحيح.

يختلف نوع البشرة باختلاف توازن الدهون والماء داخلها بالإضاف إلى مستوى حساسية كل نوع للمؤثرات الخارجية. وبالتالي يمكننا تقسيم البشرة لخمس انواع رئيسية:
    1- البشرة العادية: وهي البشرة الصحية التي تخلو من العيوب تقريباً حيث تكون المسامات متوسطة الحجم (غير مرئية) ، ملمس ناعم صحي، دورة دموية جيدة و بدون بقع دهنية أو مناطق متقشرة ولون صحي وله محتوى مثالي من الماء والدهون ومستوى حساسية معتدل. مع ملاحظة ان أصحاب البشرة العادية قد يعانون من جفاف بسيط في منطقة الخدين .

    2- البشرة الدهنية: وهي الاكثر انتشاراً بين المراهقين عموما وتقل كلما تقدمنا بالعمر,  تكون البشرة سميكة ولامعة مع مسام مفتوح وكبير الحجم بسبب زيادة في إفراز الدهون من الغدد الدهنية وهذا النوع مقاوم للعوامل الخارجية أكثر من البشرة الجافة لكنها عرضة أكثر للرؤوس السوداء وحب الشباب والبثور ومشاكل البشرة الدهنية الأخرى.

    3- البشرة الجافة: يتصف هذا النوع من البشرة بمظهر مشدود بمسامات ضيقة و بملمس خشن ويجف هذا النوع من الجلد الذي يكون إفراز الغدد الدهنية فيه قليلا بسرعة وسهولة وهو حساس جدا بالتغيرات الجوية كما أنه أكثر عرضة للتجاعيد والخطوط الرفيعة وتظهر علامات تقدم البشرة بالسن فيه بشكل اسرع واكبر كما أنه عرضة دائما للتقشر.

    4- البشرة المختلطة: وهي الأكثر انتشاراً في المنطقة وهي البشرة التي تجمع بين البشرة الجافة والدهنية حيث يكون جزء منها جاف (غالبا الخدود والمنطقة تحت الخدود) وجزء دهني (غالبا منطقة الجبهة والأنف والذقن او ما يسمى T-Zone )

    5- البشرة الحساسة: تكون البشرة رقيقة وهشة و تميل للاحمرار كما يمكن أن تتهيج بسهولة ويمكن لأي مستحضر ان يسبب زيادة في حساسيتها وتكون المسامات فيها ضيقة بالغالب. يمكن ان تكون البشرة الحساسة دهنية او جافة لكن بالغالب تكون جافة.

كيف تعرفين نوع بشرتك؟:
اذا كنت لا تستطيعين تحديد نوع بشرتك حتى بعد تفصيل الأنواع لك فعليك باتباع طريقة المنديل لتحديد نوع البشرة وهي أسهل الطرق واسرعها للعمل في المنزل:
    • اغسلي وجهك جيداً من المكياج أو الزيوت باستخدام الماء وغسول الوجه المناسب لها، ثم جففيه بلطف باستخدام منشفة ناعمة ونظيفة.
    • اتركي وجهك لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات دون وضع أي كريم أو مكياج عليه, ويفضل عمل هذه الخطوة قبل النوم وترك البشرة كامل الليل ثم عمل الاختبار التالي:
    • قفي أمام المرآة، ثم امسكي منديلاً ورقيّاً ناعماً وقومي بالضغط من خلاله على جميع المناطق بوجهك كالجبين، والأنف، والجبهة، والذقن، والخدود.
    • تفحّصي آثار تلك المناطق بدقة على سطح المناديل، وبعد ذلك ستكونين قادرة على تحديد نوع بشرتك حسب النتائج التاليّة:

    • إذا كانت بشرتك دهنية  فسوف تجدين آثار الزيوت الدهنيّة في مناطق الأنف والجبين والجبهة والذقن أيضاً.
    • إذا كانت بشرتك مختلطة فسوف تقتصر آثار الدهون في مناطق الأنف والجبين أما باقي المناطق كالذقن والخدود فستجدينها جافة.
    • أما إذا كانت جافة فلن تجدي أية آثار للدهون على وجهك، بل ستجدي المناديل جافة تماما مقابل وجود القليل من القشور البيضاء دلالة على جفاف البشرة وتقشرها.
    • أما إذا كانت بشرتك من النوع العادي فسوف تبقى المناديل نظيفة تماما، بحيث لن تجدي أي آثار للدهون أو القشور عليها أبدا.
أنواع المنتجات المناسبة لكل نوع بشرة:
البشرة الجافة: تستخدم الغسولات اللطيفة الخالية من الصابون والغنية بالمرطبات مثل الغليسيرين كما يجب أن تكون الكريمات غنية بعناصر الترطيب الفعال مثل حمض الهيالورونيك او فيتامين E  ويجب الابتعاد عن المواد الكيميائية قدر المستطاع.
البشرة الدهنية: نستخدم الغسولات التي تكون بالغالي على شكل جل وتحتوي على حمض السالسيليك او أحماض الفواكه او مستخلصات طبيعية كخلاصة النيم والقراص غيرها ويجب ان يتم تنظيف البشرة مرتين يوميا ويجب استخدام التونر بعد كل غسيل للبشرة, أما الكريمات فيجب أن تكون خالية تماماً من الزيوت والمكونات الدسمة مثل زبدة الشيا والكاكاو لتجنب ظهور الحبوب والبثور.
البشرة المختطلة: وهي أصعب من النوعين لأنها تجمع بين الاثنين لذلك يجب استخدام غسولات لطيفة رغوية بالغالي وتكون خالية من الزيت وتحتوي على مكونات عشبية بالغالب لتنظيم الدهون دون التسبب بزيادة جفاف المناطق الجافة والكريما تكون حاوية على حمض الهيالورونيك للترطيب دون اثقال المناطق الدهنية.
البشرة الحساسة: الأفضل عدم استخدام اي منتج دون استشارة الطبيب أو الصيدلي لأن أي استخدام خاطئ يقد يزيد الأمر سوء لكن عموما فإن الغسولات الخفيفة المائية الخالية من العطور والبارابينات ومهيجات البشرة والكريمات الحاوية على الفضة أو الزنك تكون مناسبة لهذا النوع.
البشرة العادية: يمكن استخدام الغسولات العشبية الرغوية او الحليبية لتنظيف هذا النوع من البشرة مع كريم مرطب خفيف خالي من الزيت أما سيروم فيتامين سي فسيعطي البشرة اشراقة مميزة جداً تشعرين بها من الأيام الأولى لاسخدامه.