أفضل علاج للقولون من الصيدلية 

قد تكون جالساً في عملك أو مع عائلتك وتستمتع بوقتك بعد وجبة غداء مميزة ثم يقطع متعتك مغص شديد، آلام وتقلصات في البطن، مصحوبة بالانتفاخ والغازات. 

إذا كنت تعاني من المشكلة السابقة فمن المحتمل أن متلازمة القولون العصبي أو اضطرابات القولون هي السبب. 

هذه الحالة شائعة وربما تصيب أغلب الناس بدرجات متفاوتة، لكن لا تقلق فاليوم ستتعرف على مجموعة من النصائح التي ستساعدك في التحكم بالحالة بالإضافة إلى أفضل علاج للقولون العصبي من الصيدلية والذي سيخفف عنك أعراض هذه الحالة لتستمر في الاستمتاع بوقتك أو تتابع ممارسة عملك دون ألم ينغص عليك حياتك. 


ما هو القولون العصبي وما هي أعراضه

القولون العصبي أو متلازمة القولون المتهيج هي مجموعة من الأعراض التي تصيب الجهاز الهضمي أو الأمعاء الغليظة تحديداً. تشمل هذه الأعراض الآتي: 

- آلام وتقلصات في المعدة.
- الانتفاخ والإحساس المزعج بتمددات أو تقلصات في البطن.
- الغازات.
- تغيرات في عدد مرات التبرز وفي قوام البراز.
- الإمساك أو الإسهال أو كلاهما بالتناوب.

تتباين حدة أعراض القولون العصبي ومدة بقائها بين حالة وأخرى، فبينما تصاب أنت بالإسهال ورغبة متجددة في دخول الحمام قد يصاب صديقك بالإمساك وعدم القدرة على إفراغ ما في بطنه بشكل كامل، وبناءً على ذلك ستختلف طريقة التعامل مع المرض من شخص لآخر كما سنوضح ذلك تفصيلا فيما يأتي، فقط تابع القراءة. 


أسباب الإصابة باضطرابات القولون 

لم يستطع العلماء حتى الآن إثبات أسباب صريحة لحالة القولون العصبي، لكنهم تمكنوا من إثبات وجود بعض الأسباب التي تحفز ظهور الأعراض وتزيد من حدتها ومن هذه الأسباب: 

- الأطعمة التي تسبب الحساسية: بعض الأطعمة قد يتحسس منها جسمك بشكل خاص، فالبعض لا ترتاح معدته لوجود البيض فيها أو مشتقات الحليب مثلاً.

- التوتر والقلق والضغوطات المستمرة: قد تكون الأعصاب في جهازك الهضمي حساسة، وعليه فإن التوتر العصبي يؤثر أول ما يؤثر على أمعائك وعلى عملية الهضم. 

- اختلال توازن البكتيريا الطبيعي في المعدة والأمعاء: بعد الإصابة بعدوى شديدة قد تتغير نسب البكتيريا التي تعيش طبيعياً في الأمعاء مما يؤدي لاضطرابات القولون. 


متى يجب أن تذهب للطبيب؟ وما هي المضاعفات؟

قبل التعرف على أفضل علاج للقولون العصبي من الصيدلية، يجب أن تعرف أنه في بعض الحالات الأكثر خطورة ينبغي عليك أن تذهب إلى الطبيب قبل ذهابك للصيدلي وسؤاله: ما أحسن دواء للقولون العصبي من الصيدلية؟ أو كيف تتخلص من القولون نهائياً؟ 

ينصح بزيارة الطبيب إذا كنت تعاني من: 

- فقدان في الوزن وتغير في الشهية. 

- عدم القدرة على التحكم في البراز (الإسهال ليلاً)

- نزيف المستقيم أو ملاحظة دم في البراز (ليس بالضرورة أن يكون لونه أحمر، قد يميل للسواد أكثر) 

- فقر الدم أو الأنيميا بسبب النزيف

- آلام لا تتحسن بالتبرز أو إخراج ريح


أفضل علاج لاضطرابات القولون

يجب أن تعرف أن علاج حالة مثل القولون العصبي نهائياً ربما ليس أمراً ممكناً، لكن لا داعي للتوتر، تذكر أن التوتر يزيد الحالة سوءً! فهناك العديد من التغيرات التي يمكنك فعلها في روتين حياتك اليومي وفي نظامك الغذائي التي ستجعلك تنسى أنك مصاب بهذه الحالة إضافة إلى بعض العلاجات من الصيدلية التي تهدئ كثيراً من حدة الأعراض، وفيما يلي سنتعرف على ذلك تفصيلاً:


تغييرات الروتين اليومي والنظام الغذائي:

- تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين (أي شيء يحتوي على القمح أو الشعير). 

- تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المنتمية لمجموعة فودماب (FODMAP) 

- مارس الرياضة بانتظام ولو لفترات قصيرة في اليوم الرياضة تساعد على تقليل التوتر وزيادة التنسيق بين المخ والأعصاب في أعضاء الجسم ومن ضمنها الأمعاء.

- تجنب وضع الكثير من التوابل الحارة في الطعام

- إذا كان الإسهال من ضمن الأعراض التي تصيبك في نوبة القولون العصبي، تجنب تناول الأطعمة الغنية بالألياف.

- أما إذا كان الإمساك هو ما تشتكي منه، فعليك تناول كميات أكثر من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات (الجزر، اللفت، القرنبيط، البروكولي…) والفواكه (التفاح، الفراولة، الموز…) وبعض البقوليات مثل العدس والفول. ستساعدك هذه الأطعمة على التخلص من الانتفاخ وتسهل عملية التبرز بدرجة كبيرة.

- تجنب الإكثار من تناول المشروبات الغازية لاحتوائها على نسبة كبيرة من الغازات.


أفضل علاج للقولون والانتفاخ من الصيدلية:

كما ذكرنا فلا يوجد علاج نهائي للحالة لكن هناك علاجات تستهدف الأعراض التي تعاني منها وتخففها، وفيما يلي سنذكر أفضل علاج للقولون الهضمي من الصيدلية على حسب كل عرض:

- الإمساك: هناك العديد من الملينات التي تتناسب مع الأسباب المختلفة المسببة للإمساك ومنها: دولكولاكس الذي لا يستخدم  لمدة أكثر من 5 أيام، أو ريتش فايبر، وهو عبارة عن ألياف تمتص الماء وتلين من قوام البراز وتزيد من حركة الجهاز الهضمي.
كذلك يوجد عقار كالموفير و دايجستكا اللذان يعدان من أفضل علاجات القولون بالصيدلية.

- الانتفاخ: السبب الرئيسي للانتفاخ هي كثرة الغازات ولها علاجات كثيرة، أفضل علاج للقولون والانتفاخ من الصيدلية: نيوكاربون أو أوكاربون.

- الإسهال: ويمكن علاج الإسهال بكثير من الأدوية مثل: فيلترم أو ديوكلير، ونؤكد أيضًا على دور البروبيوتك، التي تؤكد الأبحاث على أهميتها في علاج حالات الجهاز الهضمي بشكل عام. 

من الممكن أيضًا تناول مكملات غنية بعنصر الزنك، الذي يساهم بقوة في التخلص من الإسهال. 

- آلام البطن و التقلصات: من أفضل مضادات التقلصات في الصيدلية: مادة هيوسين الموجودة في عقار (buscopan)، أو مادة ميبيفيرين في فيرين.


أخيرًا تذكر أن ضبط نمط حياتك والبعد عن أسباب التوتر والضغط العصبي والنفسي، وتعديل نظامك الغذائي بالبعد عن المأكولات أو المشروبات التي تهيج القولون، سيكون ذلك هو أفضل علاج للقولون العصبي وأعراضه، كي تستطيع الاستمتاع بالأوقات الجميلة بكل أريحية.