اكتئاب ما بعد الولادة 

إذا كان لديك تساؤلات تخص اكتئاب ما بعد الولادة، فلا شك أن هذا المقال من أجلك. سنتحدث عن معظم الأسئلة التي تخص اكتئاب ما بعد الولادة، ما هو؟ وما أسبابه؟ وما طرق علاجه و غيرها الكثير.


ما هو اكتئاب ما بعد الولادة؟

اكتئاب ما بعد الولادة هو أحد أنواع الاكتئاب التي تصيب المرأة ويحدث بعد وضع رضيعها في مدة تتراوح ما بين أسبوع إلى ثمانية أسابيع بعد الولادة، وفيه تشعر المرأة بمشاعر سلبية للغاية تؤثر عليها نفسياً و جسدياً، وتكون أفكار المرأة في غاية الخطورة والصعوبة ويمكن أن تصل لرغبة المرأة في إنهاء حياتها.


أسباب اكتئاب ما بعد الولادة 

لا يوجد سبب مؤكد لاكتئاب ما بعد الولادة حتى الآن، ولكنه يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالتغيرات الكيميائية والفسيولوجية والاجتماعية التي تمر بها المرأة بعد الوضع. حيث أنه بعد الولادة ينخفض مستوى هرموني الاستروجين والبروجسترون بنسبة بالغة، بعد أن كانا في أوجهما أثناء الحمل، وبالتالي فإن هذه التقلبات الهرمونية تجعل المرأة تشعر بالكسل والاكتئاب.

كذلك، فإن قلة النوم واضطرابه والقلق المستمر يلعب دوراً هاماً في الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

أحد أبرز الأسباب أيضاً هو حزن المرأة حيال التغيرات التي حدثت بجسدها، فهي تشعر أنها خسرت جزءاً كبيراً من جمالها، وتخاف من ظهور علامات التمدد. 

أحياناً تكون المسؤولية الجديدة الواقعة على المرأة - فقد أصبحت مسؤولة من طفل الآن - سبباً لهذا الاكتئاب أيضاّ


أعراض اكتئاب ما بعد الولادة

من أشهر ما تمر به المرأة من أعراض:

- المزاج المتقلب
- البكاء المفرط
- صعوبة التعلق بالجنين
- عدم القدرة على النوم "الأرق"
- اليأس
- انخفاض التركيز
- شدة القلق
- التعب الجسدي الشديد
- أفكار إيذاء النفس أو الانتحار
- انخفاض الرغبة الجنسية
- انخفاض الشهية 


علاج اكتئاب ما بعد الولادة 

يمكن أن يتلاشى اكتئاب ما بعد الولادة تلقائياً في فترة تتراوح من أيام لأسابيع، وفي هذه الفترة يجب على المرأة الاسترخاء قدر الإمكان وأخذ الدعم من الأهل والأصدقاء.

و لكن إذا استمر الاكتئاب فيجب على المرأة التحدث مع طبيب نفسي، إذ يمكن أن يلجأ لأدوية علاج الاكتئاب والعلاج المعرفي السلوكي والجلسات النفسية. 


نصائح للتغلب على اكتئاب ما بعد الولادة

- لا تترددي بطلب المساعدة والمساندة من الأهل والأصدقاء عند الحاجة
- التفهم من أنه لا بد من المرور ببعض المضاعفات بعد الولادة وأنك بحاجة إلى فترة للتعافي 
- المحافظة على المشي ولو لفترات قصيرة
- لا تعزلي نفسلك وحاولي تقوية العلاقات بالعائلة والأصدقاء

دور الزوج في اكتئاب ما بعد الولادة

يتعين على الزوج أن يكون داعماً صابراً في هذه المرحلة، وأن يذكر الزوجة بالإيجابيات، ويسمعها ويتحدث معها، ويحاول أن يخرجها من تلك الحلقة المفرغة، وأن  يساعدها في رعاية الرضيع، ويشجيعها على القيام بأنشطة مختلفة

.

علاج اكتئاب ما بعد الولادة بالأعشاب

وجدت بعض الدراسات أن بعض الأعشاب تساعد في التغلب على الاكتئاب مثل عشبة سانت جون أو عشبة القديس يوحنا، وأيضاً عشبة الأشواغاندا.

Jamieson St. John’s Wort Tablets 30's

يمكنك شراء هذا المنتج أون لاين من هنا

متى ينتهي اكتئاب مابعد الولادة؟

قد يستمر اكتئاب ما بعد الولادة إلى مدة تصل إلى عام، لكن الأمر قد ينتهي في غضون أيام إذا ما تم التعامل معه بالشكل الصحيح مع اتباع النصائح السابق ذكرها.